مع إقتراب نهاية الجيل الحالي فإن العديد من الشركات لا تخاطر بعمل عناوين جديدة ولكن يبدو أن لإستديو نوتي دوج توجه آخر . فبعد الإنتهاء من عمل Uncharted 2 قام الفريق بتقسيم نفسه ولأول مرة في تاريخه للعمل على لعبتين في آن واحد في حين كان فريق يعمل على Uncharted 3 كان مخرج ومصمم Uncharted 2 يعمل على عنوان جديد كليا تحت إسم The Last of Us . هذا العنوان والذي لم يكشف مؤخرا حتى أتى معرض E3 2012 ورأينا أول عرض لطريقة اللعب .
The Last of Us لم تكن قابلة للعب خلال المعرض ولكن تم عرضها في قسم سوني حيث كان يشرح لي أحد الموظفين في الإستديو عن اللعبة والتوجه الذي يريد أن يقدمه إستديو نوتي دوج في اللعبة . أولا يجب أن تعلم بأن The Last of Us هي ليست لعب رعب أبدا أو لعبة مغامرات وأكشن بل هي لعبة بقاء من الدرجة الأولى تحاكي قصة الشاب جويل والفتاة إيلي في محاولتهم للبقاء بعد حدوث الكارثة البيئية التي حلت على العالم .
خلال عرض الديمو نلاحظ بأن شخصية جويل والتي تتحكم بها أثقل من ناحية الحركة من نيثن دريك في Uncharted حيث شرحت لنا نوتي دوج سبب ذلك بأنها أرادت أن تشعر اللاعب بأن جويل هو شخصية عادية وليس بطل خارق قادر على عمل الأشياء العجيبة كما يفعل دريك بكل رشاقة.
عالم اللعبة يبدو عليه السكون والسكوت بشكل كبير مما يعطي اللاعب شعور كبير من الوحدة والعزلة مع تلك الفتاة كما يحاكي بشكل رائع الكارثة التي حلت على العالم . فأنت لن تشاهد بيئة الكئيبة المكررة كتلك المصورة في بعض الألعاب والتي تكون فيها البيئة رمادية بشكل كبير ولكن هنا تقوم نوتي دوج بتخيل العالم الواقعي كما لو كان مهجورا فأنت ستشاهد المدن الضخمة شبه خالية ومهجورة ومدمرة كما هو حالها في الطبيعة دون إعطاء الاعب شعور غريب تجاه عالم اللعبة .
نوتي دوج ذكرت لنا بأنك تستطيع لعب الديمو بالطريقة التي تريدها دون أي خطط معدة مسبقة ولكن يتوجب عليك أن تكون حذرا جدا في لعبك فأنت هنا لا تقوم بلعب لعبة أكشن فدخولك على الأعداء بشكل هجومي سيكلفك الكثير فمثلا كل طلقة في اللعبة ستكلفك الكثير والعناء للحصول عليها فأنت ليس شخص مدجج بالأسلحة والأدوات التي تساعدك بل يجب عليك الإستفادة من كل طلقة وكل أداءة بأكبر شكل ممكن لأنك إذا لم تقم بذلك فإنك ستقع في مأزق كبير .
من الأشياء المذهلة بحق في الديمو هو السلاسة العجيبة التي تملكها اللعبة من ناحية العمل فاللعبة حقيقة تبدو وكأنها تعمل على 60 إطار بالثانية رغم أنها تعمل على 30 إطار كما ذكر لي الإستديو . واحدة من الأشياء المبهرة أيضا بالديمو كانت طريقة تفاعل بطل اللعبة مع الضربات وطلقات النيران التي تصل إليه فأنت ستشاهد عملية إرتداد لجسم بطل اللعبة مع كل طلقة يحصل عليها وليس كما هو متعارف في أكثر الألعاب عدم تأثر جسم البطل من الناحية الفيزيائية مع الإصابات والطلقات .
إحدى أهم الأشياء التي سعى لها إستديو نوتي دوج في اللعبة هو خلق تجربة بقاء جديدة لم يسبق لها مثيل وواحدة من الأشياء التي قام بإضافتها الإستديو للعبة هو عداد صحة غير قابل للشفاء مع الوقت فقد ذكر لي المطور الذي كان يشرح لي الديمو بأن نوتي دوج قامت بعمل هذا التوجه من عداد الصحة بشكل متعمد حتى تجعل اللاعب قلق دائما حول عداد الصحة الخاص بالبطل ويكون حذر جدا في خطواته ويدرس جميع حركاته بعناية .
من الأشياء التي قمت بسؤال الإستديو عنها هو الفتاة التي بجوارك دائما فلقد ذكرت للإستديو بأن العديد من اللاعبين ينزعجون من وجود مرافق لك دائم في اللعبة يتحكم به الذكاء الإصتناعي ولكنه أكد لي بأن ” إيلي ” لن تكون مزعجة أبدا بل بالعكس ستساعد بطل اللعبة دائما ولن تكون سببا في خسارتك للعبة كما أنها لا تتصرف بشكل مخطط له من قبل فمثلا إذا لم ينتهي طلقاتك في أحد المواقف التي تم عرضها في الديمو فإن إيلي لن تقوم برمي الحجم على العدو لتكون مصدر إلهاء له .
واحدة من الأشياء الأخرى التي أبهرتني في الديمو هو طريقة تفاعل الأعداء والذكاء الإصتناعي العالي الذي يملكونه حيث أكد لي العامل بأن الإستديو يقوم ببذل مجهود جبار لجعل الذكاء الإصتناعي في اللعبة على أعلى ما يكون وجعل الأعداء يقومون بتغير ردات فعلهم على حسب المواقف التي تقوم بمواجتهم بها . فمثلا هم سيقومون بتغيير أماكنهم كثيرا في عملية قتالك كما أنه حذرين في التعامل معك بشكل شديد حيث رغم عدم وجود الكثير من الأعداء إلا أن التعامل معهم يجب أن يكون حذر ودقيق حتى تتتفادى الخسارة .
جميعنا شاهدنا إستخدام الحقيبة في اللعبة وقدرتك على صنع القنابل الحارقة لقتال الأعداء حيث ذكر إستديو نوتي دوج بأن الحقيبة هذه ستلعب دورا كبيرا في حصولك على الأشياء والأمور في اللعبة وستساعدك كثيرا على البقاء ولكنه رفض الحديث عن تلك الأمور في هذا الوقت ولكنه أكد بأن الديمو لا يكشف جميع المزايا الخاصة بالحقيبة .
الجميع لاحظ التوجه العنيف للعبة فقد سألت نوتي دوج حول الأمر ولماذا تم إضافة العنف بشكل أكبر للعبة عن مشاريع الإستديو السابقة بما فيها سلسلة Uncharted حيث أكد لي الإستديو بأنهم رأوا بأن توجه اللعبة والبقاء كان يتطلب عمل المزيد من العنف لخلق أفضل تجربة ممكنة للاعب .
من ناحية الرسومية فإن لعبة The Last of Us تبدو من أفضل الألعاب مظهريا في الجيل الحالي . تفاصيل الشخصيات متقنة بشكل أكثر من رائع فهي حقيقة أفضل رسوميا من Uncharted 3 كما هو واضح . الإضاءة في اللعبة تلعب دور كبير في إبراز اللعبة بشكل خلاب ولكنني تمنيت أن أرى إحدى المراحل الليليلة والتي سألت الإستديو عنها ولكنه رفض الإجابة حول وجودها من عدمه . أيضا المؤثرات وأصوات الطلقات واقعية بشكل أكبر من Uncharted 3 .
حقيقة مع نهاية الديمو لا أستطيع القول إلا أن The Last of Us تعد بواحدة من أفضل التجارب في عالم الألعاب إذا كان المنتج النهائي بنفس جودة الديمو مع رؤيتي لحماس إستديو نوتي دوج لخلق تجربة جديدة للاعبين من خلال هذا العنوان فإنني شبه متأكد بأن The Last of Us ستكون واحدة من أكثر العناوين ذات بصمة في الجيل الحالي .
لا يوجد موعد محدد لإطلاق اللعبة ولكنها ستصدر في وقت ما من العام المقبل حصريا على منصة PS3 .
الجمعة نوفمبر 16, 2012 12:37 am من طرف زهرة الريف
» نكت محششين 2012
الخميس نوفمبر 15, 2012 1:40 am من طرف شارلوك هولمز
» الحلقة 547 من ون بيس | ون بيس 547 | ون بيس 547 مترجم | One Piece 547 Arabic
الأحد نوفمبر 04, 2012 9:33 pm من طرف ماتسودا-سان
» ناروتو شيبودن 269 ميديا فاير ( للتحميل ) - فريق المحبين
الجمعة يوليو 13, 2012 11:53 am من طرف شارلوك هولمز
» قصه غريبه حقاً
السبت يوليو 07, 2012 3:45 am من طرف شارلوك هولمز
» ضيعوا ولدهم وشوفوا فين لقوه
الأربعاء يوليو 04, 2012 10:18 pm من طرف شارلوك
» رساله تقتل من يقرأها
الأربعاء يوليو 04, 2012 10:16 pm من طرف شارلوك
» اقتراح لتطوير المنتدى !!
الثلاثاء يوليو 03, 2012 1:28 am من طرف شارلوك هولمز
» لمتابعي كونان.. من قائل العبارة
الثلاثاء يوليو 03, 2012 1:17 am من طرف شارلوك